منتدى قسم التقنية الإدارية بمكة المكرمة

عزيزي زائر/عضو المنتدى نرحب بكم
عفوا سوف يتم تغيير ونقل المنتدى إلى الرابط الجديدالتالي :
http://www.datctm.com
فنأمل التسجيل والتفاعل معنا....وشكرا
مع تحيات/إدارة المنتدى

مرحبا بكم في منتدى منسوبي قسم التقنية الإدارية بالكلية التقنية بمكة المكرمة

تصويت

عزيز عضو المنتدى في رائك سبب ضعف مستوى المتدربين في مقرر مالية1؟
21% 21% [ 5 ]
0% 0% [ 0 ]
25% 25% [ 6 ]
0% 0% [ 0 ]
33% 33% [ 8 ]
13% 13% [ 3 ]
8% 8% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 24

المواضيع الأخيرة

» تدشين منتدي قسم التقنية الإدارية الجديد
السبت نوفمبر 12, 2011 1:50 pm من طرف سالم زعيتر

» إعادة برامج الدورات التدريبية بالمكتبة
السبت نوفمبر 12, 2011 4:17 am من طرف منصور محمد

» أسرار المجاح السبعة حسب انطوني رابينز
الخميس نوفمبر 10, 2011 10:01 pm من طرف nader algaddah

» مكان الاب فينا
الخميس نوفمبر 10, 2011 9:17 pm من طرف nader algaddah

» معلومات مختصرة عن تخصص التسويق
الخميس نوفمبر 10, 2011 5:21 pm من طرف متيم بالهوى

» النصيحة بجمل
الخميس نوفمبر 10, 2011 8:03 am من طرف راشد الحربى

» كمنت ..... سشيب
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:30 pm من طرف سعود الجاسر

» من روائع الكتور مصطفى محمود
الأحد أكتوبر 30, 2011 2:28 am من طرف سالم زعيتر

» الهندرة (هندسة الإدارة )
الأحد أكتوبر 30, 2011 2:21 am من طرف سالم زعيتر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الأربعاء يونيو 26, 2013 1:51 pm


    معلومات مختصرة عن تخصص التسويق

    شاطر
    avatar
    طلال محمد الغامدي

    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 21/10/2011

    معلومات مختصرة عن تخصص التسويق

    مُساهمة من طرف طلال محمد الغامدي في الأحد أكتوبر 23, 2011 1:58 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التسويق يعرف علم التسويق بأنه العلم الذي يبحث حاجيات ورغبات المستهلكين الحالية والمستقبلية ومحاولة تحقيقها بربح معقول للشركة . من هذا التعريف تستنبط الآتي : بحث حاجيات المستهلكين ويأتي ذلك في البحث والتقصي وسؤال المستهلكين ماذا يريدون وكي يمكن للشركة أن تحقق رغباتهم وحاجياتهم وهناك عدة طرق تتيح للشركة معرفة هذه الحاجيات والرغبات ومن أهم هذه الطرق بحوث التسويق وصيحتي هنا لكل الشركات الراغبة في النجاح الاهتمام بهذا الجانب ومحاولة فتح قنوات اتصال بينهم وبين عملائهم الحاليين والمرتقبين لمعرفة ما يرغبونه وكيف للشركة معرفة ذلك وهناك خلط كبير بين التسويق (Marketing) والبيع (selling) فمن بعض اللقاءات وسؤال بعض رجال الأعمال وجدت مجموعة تكاد لا تفرق بين هذه المصطلحات وللتوضيح أقول : بأن البيع وظيفة قد لا تكون رئيسية من وظائف التسويق فالشركة التي تدرس السوق وحاجيات المستهلك وتصمم سلع وخدمات تحقق رغبات وحاجيات المستهلك سوف تكون عملية البيع سهلة وروتينية بينما الشركات التي تتجاهل السوق وحاجيات المستهلكين تجد صعوبة كبيرة في بيع سلعهم وهذا يقودنا إلى إيضاح بعض الفلسفات الإدارية ببعض شركاتنا المحلية وبعض الشركات يفتقد لفلسفة الإنتاج ومقامها أن تنتج ما نتوقع أن المستهلك يرغبه بدون أخذ عناء سؤاله والبحث عن رغباته فتجدنهم ينتجون وبعد الإنتاج يبدءون في عملية تعريف بضائعهـم وهؤلاء قد ينجحـون وقد يفشلـون ولكنهـم إلى الفشـل أقـرب (production oriental) أما الشركات الأخرى فهي تؤمن بفلسفة التسويق وتعتمد على التالي قبل إنتاج أي سلعة لا بد من دراة السوق والتأكد مدى الحاجة إلى تلك السلع وإن وجدت الحاجة يبداء إنتاجها وهذا يطلق عليها(Marketing Oriented compliance ) . المواد التي تدرس في هذا التخصص: هناك مواد عامة مشتركة مع تخصصات ادارة الاعمال والمحاسبة والاقتصاد وهذه بعض المواد التي تدرس لقسم التسويق # بحوث التسويق :الهدف من هذه المادة هو تنمية معرفة الطالب بالأسلوب العلمي لإجراء البحوث المكتبية والميدانية في مجالات التسويق المختلفة ، وتركز المادة على مراحل إجراء البحث من تحديد دقيق للمشكلة وتصميم قوائم الاستقصاء ثم أساليب تحليل مع بيان كيفية تفسير النتائج وإعداد التقرير النهائي للبحث وذلك من خلال إجراء بحث دراسي في مجال التسويق . # الاتصالات التسويقية :تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالنشاطات الترويجية المختلفة التي تتضمنها الوظيفة التسويقية وهي الإعلان ، البيع الشخصي ، تنشيط البيعات ، الدعاية أو النشر ويدرس الطالب كيفية التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة على هذه النشاطات . # قنوات التوزيع :هدف هذه المادة هو تعريف الطالب بمنافذ التوزيع المختلفة التي تعمل في مجال تجارة التجزئة وتجارة الجملة في ضوء المفاهيم الحديثة لمنافذ التوزيع المتكاملة وتحتوي المادة على دراسة الخصائص وسياسات واستراتيجيات منافذ التوزيع وعلاقتها ببعضها البعض وسجل تقويم أدائها . # إدارة المبيعات :تهدف هذه المادة إلى إعطاء الطالب فكرة موسعة عن أساسيات إدارة نشاطات البيع الشخصي باعتباره أحد أهم وظائف التسويق في المنظمة . تبدأ هذه المادة باستعراض موجز لوظائف إدارة المبيعات ولمراحل العملية البيعية . ويعقب ذلك دراسة مفصلة لأساسيات أداء الوظائف الرئيسية لمدير المبيعات وهي : تنظيم إدارة المبيعات ، توظيف تطوير القوى البيعية ، التخطيط للأنشطة البيعية والرقابة عليها . ماهي اهتمامات علوم التسويق 1) السلعة : وهي أحد أهم مكونات المزيج التسويقي وهي عبارة عن السلعة أو الخدمة التي تنتجها الشركة لتحقيق حاجيات ورغبات العملاء وتتكون بالإضافة إلى السلعة أسم السلعة والعلامة التجارية التي يجب أن تكون مقبولة سهلة التذكر وبلون مرغوب وحجم وشكل طيب وإن تكون ذات مواصفات وجودة مقبولة لدى المستهلك وضمان جيد وغيرها من القرارات الكثيرة التي يجب الاهتمام بها وجميع القرارات المتعلقة بتصميم السلعة ومكوناتها وألوانها وغير ذلك يطلق عليها (المزيج السلعي) وبعد ذلك يأتي المكون الثاني من المزيج التسويقي وهو . 2) السعر : لا يكفي إنتاج سلع جيدة تحقق رغبات مطلوبة من العملاء بل يجب أن يكون السعر مقبول لدى المستهلك ، فالسعر الغالي قد ينفر المستهلك من السلعة ويحاول إيجاد سلع بديلة ذات أسعار منخفضة والسعر القليل قد يؤدي إلى نتائج عكسية فيجب على شركاتنا دراسة السياسات التسعيريه دراسة متأنية بهدف الوصول إلى سعر مقبول لكل من الشركة والمستهلك وكقاعدة عامة لا يمكن أن نبيع بأقل من سعر التكلفة إلا حالات خاصة ولا يمكن أن نبيع بسعر أقل من سعر المنافسين بالشركات لديها سعر التكلفة وهو أقل سعر وسعر المنافسون وهو أعلى سعر لسلعهم . وهناك من الكتب الجيدة التي تساعد الشركات لوضع سياسات سعريه مدروسة ومقبولة . 3) المكان : ونقصد به مكان تواجد السلعة أو بمعنى آخر أين يستطيع المستهلك أن يجد السلعة وعادة يكون لدى الشركات عدة خيارات منها التوزيع المباشر بدون وسطاء من الشركة وعملائها أو التوزيع الغير مباشر بمعنى وجود وسطاء وأي من السياسات فيجب على شركانا المحلية الاهتمام بهذا الجانب المعتمدين على طبيعة سلعهم وطبيعة السوق ماذا كانت السلعة ضرورية مثل الخبز والماء وحبوب وجودة في أغلب الأماكن وبالقرب من المستهلكين وإذا كانت سلع خاصة فلا مانع من وجودها في أماكن بعيدة ومحددة ولكن القاعدة العامة يجب أ، تدرس الشركة السوق وأن تتخذ القرار المناب لوجود سلعهم ومنع القرارات التي تتعلق بتوفير السلع في المكان المناسب للمستهلك يطلق عليها (المزيج المكاني) . 4) الترويج : ويقصد به إعلان المستهلك عن توافر السلعة وخصائصها وسواها ومكان توافرها وما إلي ذلك وهناك أهداف عديدة يمكن تحقيقها من خلال الترويج ومنها : ·الإخبار : وهنا يكون الهدف من الترويج هو إخبار المستهلك عن السلعة بدون محاولة التأثير عليه للشراء . . الإقناع : والهدف هنا هو محاولة إقناع المستهلك لشراء ماركة معينه وجعله يفضل منتجات شركتنا . ·التذكير : والهدف منه تذكير المستهلك بمنتجات الشركة التي له سابق تجربة معها . المهن في مجال التسويق قد يكون علم التسويق من العلوم التي لا يعرف عنها أغلب الشيء الكثير ، فالتسويق من العلوم الحديثة التي نشأت وتطورت في أمريكا ، ويخلط معظم الناس بين البيع والتسويق وتجدهم يقولون أن هو عملية البيع والشراء وانطباعهم عن التسويق خاطئ ، فهم يعتقدون التسويق أنه الخداع وتعريف البضاعة بأي طريقة وبعضهم يربط التسويق بالكذب وإعطاء المعلومات الخاطئة من آجل بيع السلع . وأقول أن الواقع المؤسف الممارس من قبل بعض التجار إعطاء هذا الانطباع الخاطئ . فالتسويق من العلوم الهامة لتطوير اقتصاديات الدول وإعطائها الأفضلية بين الأمم . فالتسويق هو العلم الذي يبحث عن حاجيات ورغبات العميل وتحديد الجمهور المستهدف لمنتجات الشركة وتصميم المنتجات المناسبة لهذا الجمهور وعمل البرامج والسياسات التسويقية للوصول إلى الجمهور المستهدف. فالتسويق أكبر من أنه وظيفة من وظائف الشركة العديدة فهو فلسفة تقود سياسات الشركة. فالهدف من التسويق هو خلق عملاء سعداء مع منتجات الشركة يرغبون في التعامل المستمر مما ينتج عنه أرباح للشركة وللعملاء . ولتحقيق أهداف الشركة يجب أن يتعامل جميع أقسام الشركة المختلفة مع قسم التسويق وأن يكون العمل عمل فريق واحد يسعى لهدف محدد . فالتسويق هدف كل شخص بغض النظر عن موقعه في الخارطه التنظيمية في الشركة فالمدير العام وحارس الشركة كلهم يؤثرون في تجرب العميل مع الشركـة . فالعميل لا يجزي تجربة مع الشركة فعندما يجد جفاء ومعاملة سيئة من حارس الشركة فإن هذا يؤثر في تعامله مع الشركة . فالشركة المتميزة هي التي لا تستطيع كعميل التمييز بين من يعمل بقسم التسويق ومن يعمل بالأقسام الأخرى لأن الكل يسعى لتحقيق سعادة العميل وإرضائه . فالتسويق من حولنا ومعنا فنحن كمستهلكين نعيش طوال يومنا مع التسويق فننام ونصبح مع التسويق فعند نومنا ننام على سرير أثير ذو ماركة معينة وعندما نصحو نصحو على صوت المنبه ذو الماركة اليابانية وتعادل الأخطار المنفي من البقالات الكبيرة وعندما نذهب إلى العمل على السيارات الأمريكية وهكذا تجدنا نعيش مع التسويق سواء عرفنا أم لا نعرف. ومادام أن التسويق أن التسويق حولنا ومعنا فيجب أن نعرف فيه شئ معيناً ، فالتسويق ليس على الشركات الكبيرة فقط بل حتى الشركات الصغيرة محتاجة إليه فالطبيب والمحامي والمحاسب والشخص العادي كلهم في حاجة إليه لينظم عملية الطلب على خدماتهم . فالتسويق تحتاجه الدول والسياسيين بالإضافة إلى المسوق والأشخاص فالشركات السعودية بحاجة إلى التسويق لتحديد جمهورهم المستهدف وتجزئة السوق واختبار وضعهم التنافسي ويجب عليهم معرفة تحديد السعر المطلوب لسلعهم وخدماتهم لجعلها مقبولة لدى عملائهم ، ويجب عليهم وضع السياسات المناسبة لجعل سلعهم متوافرة عندما يرغبها العملاء ويجب عليهم مغرفة كيفية جذب المستهلك وترويج سلعهم وخدماتهم . الطلاب في حاجة إلى معرفة المزيد عن علم التسويق ليخدمهم كعملاء وكمواطنين عندما يتخرج أي طالب بغض النظر عن تخصصه فهو بحاجة إلى التسويق للبحث عن الوظيفة الملائمة وإيجاد الفرصة المناسبة . وسوف أحاول في هذا الكتيب عمل شرح مختصر عن طبيعة الوظائف المتاحة لخريجي قسم التسويق بصورة عامة وإن كنت أعترف بداية بأن المعلومات المتاحة بالسوق السعودي عن الوظائف المتاحة لخريجي قسم التسويق غير كافية ولكن سوف أستخدم تجاربي الخاصة مع خريجي قسم التسويق من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وكذلك تجاربي كمدير عام لشركه وطنيه وفي نفس الوقت لم أتجاهل تجارب الدول المتقدمة خاصة أمريكا . وبعد عمل حصر الوظائف المتاحة وشرح طبيعة كل عمل سوف أعطي بعض النصائح والخطوات عن عملية البحث عن الوظيفة المناسبة وعمل السيرة الذاتية والاستعداد للمقابلة الشخصية عندما يتم الانتهاء والحصول على شهادة البكالوريوس في التسويق يكون الطالب على علم وإدراك بماهية علم التسويق ويكون في وقت مهيأ للبحث عن وظيفة تناسب تخصصه ولكن قد يكون في حيرة من أمره وأقول بأن أفضل وظيفة تناسب الشخص تعود إلى رغبته وإمكانياته وسوف أحاول إعطاء نبذة عن الوظائف المتاحة ووصف لطبيعة عملها . فالعمل في مجال التسويق عملاً شيق ولكنه مجهد ودائماً يحوي التحدي والتغيير ومواجهة المشاكل والعمل مع الناس على اختلاف مشاريعهم . ودائماً يعطي التطور الوظيفي التسويق مجال واسع تحتاج وظيفة إلى القدرة على التخطيط والتحليل والتنفيذ والتحكم ببرامج التسويق . وسوف تجد جميع أو بعض الوظائف المتاحة في التسويق في جميع أنواع الشركات سواء الربحية أو غير الربحية. وهناك من الوظائف المتاحة في التسويق ذات وضع وظيفي عالي بالشركة وهناك وظائف مميزة للخريجين الجدد. وصف الوظائف المتاحة في التسويق : تدل الدراسات الأمريكية أن ثلث الأمريكان العاملين يعملون في وظائف لها طابع تسويقي ولا يوجد لدي إحصائية عن عدد العاملين بالمجال التسويقي في المملكة العربية السعودية وأن لست أعتقد أن الوظائف المتاحة عديدة ومختلفة وكما هو معلوم أن الوظائف في مجال التسويق تعطي فرصة ذهبية للتدريب والاختلاط مع الناس مما تدفع بالشخص إلى وظائف عليا في الشركات ، وتدل الدراسات الأمريكية التي قامت بها شركات التوظيف أن الغالبية العظمى من مدراء الشركات الأمريكية بدءوا بوظائف في التسويق ، وتعطي وظيفة التسويق راتب مغري يفوق ما تعطيه الوظائف الأخرى مثل المحاسبة والمالية .



    متيم بالهوى

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 10/11/2011

    رد: معلومات مختصرة عن تخصص التسويق

    مُساهمة من طرف متيم بالهوى في الخميس نوفمبر 10, 2011 5:21 pm

    جزاك الله الف خير ياأستآذ مشاء الله عليك كفيت ووفيت

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 10:18 am